دفتر
الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع - 
 قالت لي الأرض
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط: https://youtu.be/po_dvn0Avek
اسم
الشاعر:أدونيس/علي أحمد سعيد أسبر
الموطن:سورية
الفكرة
العامية للأبيات:الدعوة الى توطيد القيم الإنسانية في الحياة.
 القيم المستمدة :تقدير الأرض /تقدير الاتحاد
والتعاون/إغاثة المستغيث/مساندة الفقراء/رفض الظلم الذي يولد الجهل/
فكرة
المقطع الأول:اتحاد الإنسان بالأرض وعطاؤها.
فكرة
المقطع الثاني:رغبة الأمة العربية بعالم مفعم بالإنسانية.
فكرة
المقطع الثالث:الأمل بمستقبل زاهر بعيدا عن الحاجة والفقر
فكرة
المقطع الرابع:إنطلاقة الإنسانية من بلادنا
العاطفة:إنسانية
الغرض:الوصف
1_مجّدوني ، تفتّقوا في ينابيعيَ
                               فيضاً ، وفي
ترابي ربيعا
2_وحدةٌ نحنُ، يضحكُ القلبُ للقلبِ
                              وتَستلْهِمُ
الضلوعُ الضّلوعا
3_كم أقَلْنا مُعثَرينَ حيارى
                       واحترقْنا على الدروبِ شُمُوعا!
4_ومَدَدْنا للظامئين نفوساً
                              فُجِّرتْ في
حياتهم ينبوعا.
5_هَمُّنا أن نمزِّقَ الحُجُبَ 
السودَ
                               ضياءً ، ونكشفَ
المجهولا
6_كثّفتْنا الحياةُ حتى كأنّا
                            ألفُ جيلٍ منها
يعانِقُ جيلا.
7_وغداً تلعبُ الطفولةُ بالوردِ
                                   وتنمو
حقولُنَا وتفيضُ
8_كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفقرِ
                                زمانٌ جَهْمٌ
وكَوْنٌ بَغيضُ.
9_من هنا، من بلادنا، نحن أقْلعْنا
                                 شِراعاً ،
وموجةً ، وليالي
10وملأْنا عينَ الزمانِ فما تبْصِرُ
                                               
إلا كواكباً ولآلي
11_فإذا نحن لهفةُ القلبِ للقلب
                                      وإرثُ
الأجيال للأجيال.
12_ها بلادي ، كأنّ بغدادَ صارتْ
                             من ذُرا الشّامِ ،
أو غَدتْ لبنانا
13_نحن شئنا الدّنيا جمالاً وحَقّاً
                                        
وخلقْنا للعالم الإنسانا
شرح المفردات:تفتّقوا:تكشفوا_تجدوا/فيضا:كثيرا/استلهم:سأله
أن يلهمه أياه بمعنى أن يتعرف/أقلْنا:أعاننا/مُعثرين:وقعوا بمصيبة/حيارى:جمع مفرده
حيران:مضطرب متردد/الحجب:مفردها حجاب الساتر او المانع للشيء/ كثّفتنا:زاد
عددنا/يفنى:يزول/جَهْم:عبس/بغيض:مكروه/لهفة القلب:حزنه وتحسره/خلقا للعالم الإنسان:أعددنا
للعالم الإنسان الحضاري/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة
وصنفها إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
|  | شرحه |             الفكرة الفرعية | الشعور | 
| 1 | تطلبُ
  الأرضُ أن نرفعَ من قدرها فعندها سنجد ينابيعها 
  تغدق فيضا وربيعا مزهرا | دعوة
  الارضِ  للأبناء من أجل الحفاظ عليها | إعجاب | 
| 2 | تدعو
  الأبناء للعيش فوقها متحدين فتهنأ القلوبُ ناشرة الفرح من بين الضلوع | الوحدة
  تجلب السعادة للبشر | فرح | 
| 3 | كنا
  دائما نمدّ يد العون للمنكوبين جراء المصائب ونقدم التضحيات من أجل هداية
  الآخرين | تقدم  التضحيات ومساعدة المنكوبين | أمل | 
| 4 | وبذلنا
  دماءنا رخيصة للمحتاجين فكنا كالينابيع تمنح الحياة لمن ينهل من مائها | وهب
  الناس الحياة  | حب | 
| 5 | كانت
  غايتنا ان نقشع ضباب التخلف ليشع نور الهداية والصلاح الكون كله | السعي
  لهداية الناس من ظلمات الجهل | إعتزاز | 
| 6 | أوجدتنا
  الحياة عبر أجيال متعاقبة وحضارات متتالية  | الحياة
  اوجدت الحضارات عبر الأجيال | إعتزاز | 
|  | وسوف
  يأتي لأولادنا مستقبلا حافلا بالأمن والرخاء وستغدو الأرض عامرة بالخير والعطاء | الامل
  بمستقبل جميل لابنائنا | أمل | 
| 8 | وسيغدو
  المستقبل خاليا من الفقر والشقاء الذي عانينا منه مرارا | التفاؤل
  بزوال ايام البؤس والشقاء | تفاؤل | 
| 9 | من
  أوطاننا انطلت سفن العلوم والحضارات تتحدى أعاصير الزمان وليالي الجهل  | انطلاق
  العلوم والحضارات من الوطن | إعتزاز | 
| 10 | لقد
  تباهى الزمان بضياء حضارتنا الذي بدا كنجوم ساطعة تنير الارض بعلومها | افتخار
  الزمان بحضارتنا العربية | أفتخار | 
| 11 | وها نحن متحابين تجمعنا المحبة مع بعضنا
  البعض وسوف نورث تلك المحبة للأجيال القادمة | المحبةتجمع قلوبنا  | حب | 
| 12 | فأرض العرب من بغداد الى الشام الى لبنان
  كلها وطن الشاعر | جميع البلاد العربية وطن الشاعر | إعتزاز | 
| 13 | نحن قوم أقمنا الحياةعلى اسس الجمال والعدل
  وأوجدنا احترام حقوق الإنسان وكرامته | اقامة مبادئ احترام الإنسان واسس العدل بين
  البشر | اعتراز | 
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
| الأسلوب النحوي | نوعه  | صيغته أداته | فائدته البلاغية والجمالية | 
| يضحك القلبُ | خبري | جملة فعلية | نقل الاخبار عن فرح القلب
  وسعادته | 
| مجّدوني | إنشائي | امر/بفعل الامر | تمني الارض ان يمجدوها الناس | 
| تفتّقوا في ينابيعي | إنشائي | امر/بفعل الامر | تنمي الأرض ان يتفتق الناس | 
| فما تبصر إلا كوكبا | استثناء  | ناقص
  منفي اداته إلا | خصص الإبصار على الكوكب | 
| الضلوعُ الضلوعا | تكرار | تكرار كلمة  | تفيد توكيد الجملة | 
| كثّفتنا الحياة | تقديم وتأخير | قدم المفعول. به (نا)على الفاعل
  الحياة | بيان اهمية المتقدم والتشويق
  بالمتأخر | 
| نحن لهفة |  | جملة اسمية | تدل على الثبات والديمومة
  والاستقرار في ثبات التلهف | 
| ما تبصر | نفي |  | نفي حدوث الفعل | 
| نمزق |  | مضارع | يدل على التجدد والاستمرار في
  التمزيق | 
| احترقنا |  | ماضي | يدل عل ثبات وقوع الاحتراق
  وتحققه ونفي الشك في حدوثه | 
| المجهولا |  | اسم مغعول | يدل على المفعولية في الجهل او
  على من وقع عليه الجهل على سبيل الحدوث لا الثبات | 
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
| الصورة | نوعها | عناصرها | 
| يضحك القلب | استعارة مكنية | شبه القلب بإنساان يضحك حذف
  المشبه به الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الضحك | 
| تستلهم الضلوع | استعارة مكنية | شبه الضلوع بإنسان يستلهم حذف
  الإنسان وترك شيئا من صفاته الاستلهام | 
| كأنا ألف جيل يعانق | تشبيه تام | المشبه:الضمير(نا)/المشبه
  به:ألف جيل/الأداة:كأن/وجه الشبه:التعانق | 
| كل فقر يفنى | استعارة مكنية | شبه الفقر بإنسان يفنى حذف
  الإنسان وترك شيئا من صفاته وهي الفناء | 
| زمان جهم | استعارة مكنية | شبه الزمان بإنسان يتجهم حذف
  الإنسان وترك شيئا من صفاته التجهم | 
| عين الزمان | استعارة مكنية | شبه الزمان بإنسان له عين حذف
  الإنسان وترك شيئا من صفاته او لوازمه وهي العين | 
| كأن بغداد صارت من ذرا الشام | تشبيه مجمل حذف وجه الشبه | المشبه:بغداد  والمشبه به ذرا الشام والأداة كأن | 
| شراعا | استعارة تصريحية | شبه السفينة بالشراع حذف
  السفينة وصرح بالشراع | 
| موجة | استعارة تصريحية | شبه البحر. بالموجة حذف المشبه
  وصرح بالمشبه به وهي الموجة | 
4-استخرج
المحسنات البديعية والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
| الموسيقى الداخلية | نوعها | 
| تكرار حرف الياء ست مرات في
  البيت الأول | تكرار حرف | 
| (القلب/للقلب)(الأجيال/للأجيال) | تكرار كلمة | 
| ك_ث_ح_ش_ت في البيت الثالث | استخدام الحروف الهامسة | 
| نفوسا _للظامئين_ينبوعا في
  البيت الرابع | مدود. طويله | 
                الإملاء القاعدي
|      الألف |      التاء |       الهمزة | ||||
| ممدودة | مقصورة | مربوطة | مبسوطة | أولية | متوسطة | متطرفة | 
| تنمو ماضيها نما وقعت ثالثه
  اصلها واو | حيارى/فوق ثالثة لم تسبق بياء | موجة | فجرت /تاء للتأنيث | احترق/همزة وصل، ماضي خماسي | الظامئين | ضياء | 
| ذرا مفردها ذروة وقعت ثالثه
  وأصلها واو | يفنى ماضيه فنى وقعت ثالثة
  وأصلها ياء | لهفة | صارت/للتأنيث | أقلع همزة قطع ماضي رباعي | ملأنا |  | 
| غدت من غدا وقعت ثالثة وأصلها
  واو |  | الطفولة | كثفت/تاء التأنيث الساكنة | أجيال همزة قطع جمع تكسير | شئنا |  | 
| الدنيا وقعت فوق ثالثة وسبقت
  بياء |  | الحياة |  |  | كأن |  | 
                   الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
| مشتقات | نوعه | مصدر
  قياسي\مؤول\\صناعي | فعله | مصدر سماعي | فعله | 
| مُعثرين | اسم
  فاعل | تَفَتُّقَا | تفتقوا | ضحكا | يضحك | 
| حَيارى
  من حيران | صفة
  مشبهة | احتراق | احترق | مدّاً | مددنا | 
| الظامئين
  من ظامئ | اسم
  فاعل | تمزيق | نمزق | لعبا | تلعب | 
| السود
  من سوداء | صفة
  مشبهة | معانقة | يعانق | نموا | تنمو | 
| مجهولا | اسم
  مفعول | إقلاعا | أقلعْنا | خلقا | خلقنا | 
إعراب قصيدة الناعورة:
| الأقعال |                       الأسماء | ||||||||
| ماضي | مضارع | أمر | المرفوعات | نوعها | المنصوبات | نوعها | المجرور | نوعه | |
| أقلْنا | يضحك | مجدوني | القلب | فاعل | فيضا | تمييز | جبل | م اليه | |
| احترقنا | تستلهم | تفتقوا | الضلوع | فاعل | ربيعا | تمييز | فقر | // | |
| مددْنا | يعانق |  | الحياة | فاعل | ينبوعا | تمييز | الفقر | // | |
| فُجِرتْ/مجهول | تلعب |  | طفولة | فاعل | ضياء | تمييز | الزمان | // | |
| أقلعنا | تفيض |  | زمان | فاعل | شموعا | تمييز | القلب | // | |
| ملأنا | تبصر |  | كون | معطوف | شراعا | تمييز | الأجيال | // | |
| صارتْ | ونكشفَ/معطوف |  | جهم | صفة | الضلوعا | م به | الشام | // | |
| غدتْ |  |  | بغيض | صفة | نفوسا | م به |  |  | |
| شئْنا |  |  | لهفة | خبر | الحجا | م به |  |  | |
| خلقنا |  |  | لبنانا | خبر | المجهولا | م به |  |  | |
| كثّفتْنا |  |  | لهفة | خبر | جيلا | م به |  |  | |
|  |  |  | لبنانا | خبر | عين | م به |  |  | |
|  |  |  |  |  | كوكبا | م به |  |  | |
|  |  |  |  |  | الإنسانا | م به |  |  | |
|  |  |  |  |  | معثرين | م به |  |  | |
|  |  |  |  |  | الدنيا/جمالا | م به1 م به2 |  |  | |
|  |  |  |  |  | حيارى/السود | صفه منصوبه |  |  | |
|  |  |  |  |  | غدا | زمان |  |  | |


 
تعليقات
إرسال تعليق