دفتر
الطالب لّلغة العربيّة  الصف التاسع - 
 شيم عربية
يمكنكم متابعة الموضوع على قناتنا دليل الطالب في اللغة العربية على الرابط:https://youtu.be/8szupkzbhIs
اسم
الشاعر:حاتم الطائي   عاش في الجاهلية /ما
قبل الإسلام.
الفكرة
العامة للأبيات:دعوة الشاعر إلى الأخلاق الفاضلة والفخر بها.
فكرة المقطع
الأول:فناء الإنسان وخلود الدهر
فكرة
المقطع الثاني: تباهي الشاعر بالأخلاق الفاضلة
موقف
الشاعر:
 القيم المستمدة :التأكيد على تقلب الأيام/تعظيم بقاء
الدهر/الإقرار بحقيقة الموت/تقدير الأمانة/تقدير الرزق الحلال/تقدير
الكرم/رفض البخل/تقدير الأخلاق الحسنة.
العاطفة:ذاتية
1- هَلِ الدَهرُ إِلّا اليَومُ أَو أَمسِ أَو
غَدُ ؟
        
                                      كَذاكَ الزَمانُ بَينَنا يَتَرَدَّدُ
2- يَرُدُّ عَلَينا لَيلَةً بَعدَ يَومِها
                                     فَلا
نَحنُ ما نَبقى وَلا الدَهرُ يَنفَدُ
3- لَنا أَجَلٌ إِمّا تَناهى إِمامُهُ
                                               
فَنَحنُ عَلى آثارِهِ نَتَوَرَّدُ
                    
******                     ******
4- فَأَقسَمتُ لا أَمشي إِلى سِرِّ جارَةٍ
                                       مَدى
الدَهرِ ما دامَ الحَمامُ يُغَرِّدُ
5- وَلا أَشتَري مالاً بِغَدرٍ عَلِمْتُهُ
                                           أَلا
كُلُّ مالٍ خالَطَ الغَدْرَ أَنكَدُ
6-إِذا كانَ بَعضُ المالِ رَبّاً لِأَهْلِهِ
                                            فَإِنّي بِحَمدِ اللَهِ مالي مُعَبَّدُ
7- يُفَكُّ بِهِ العاني وَيُؤكَلِ طَيِّباً
                                      وَيُعطى
إِذا مَنَّ البَخيلُ المُصَرَّدُ
8- إِذا ما البَخيلُ الخِبُّ أَخمَدَ نارَهُ
          
                           أَقولُ لِمَن يَصلي بِنارِيَ أَوقِدوا
9- كَذاكَ أُمورُ الناسِ راضٍ دَنِيَّةً
        
                                 وَسامٍ إِلى فَرعِ العُلا مُتَوَرِّدُ
شرح المفردات:يتردد: يأتي مرة تلو
الأخرى/ينفدُ:يفنى ويذهب/أجلٌ:نهاية المدة المستحقة/إمامه:طريق
معروف/نتورّد:نتقدّم/أنكدُ:قليل الخير/مُعبّدُ:مقدس/العاني:الأسير/منّ:تفضّلَ على
الآخرين بالعطاء/المُصرّدُ:المُقلل بالعطاء/الخِبّ:المخادع/أخمد ناره:ضعف
لهيبها/أوقد النار : أشعلها/دنيّة:النقيصة جمعها دنايا/سام:علا وترفّع/
أولاً:اشرح الأبيات الشعرية السابقة وصنفها
إلى  أفكاار فرعية مع تسمية االشعور
العاطفي لكل بيت.
| 
   | 
  
   شرحه  | 
  
               الفكرة الفرعية  | 
  
   الشعور  | 
 
| 
   1  | 
  
   ليسَ
  الزمانُ إلا يومَنا الحاضر واليومَ الذي مضى واليومَ الذي سيأتي هكذا يجيء مرةً
  تلوَ الأخرى  | 
  
   تعاقبُ
  الدهرِ على الإنسان  | 
  
   تحسّر  | 
 
| 
   2  | 
  
   تتعاقبُ
  علينا الليالي والأيامُ فتنقص أعمارَنا يوما بعد يوم والدهرُ خالدٌ   | 
  
   الخلود
  للدهر والفناء للإنسان   | 
  
   حزن  | 
 
| 
   3  | 
  
   لكلِ
  إنسانٍ مدةٌ منَ الزمنِ تنتهي بموتِه ومنهجٌ يسيرُ عليه في هذه الحياة  | 
  
   الموتُ
  نهايةُ كلِّ إنسانٍ  | 
  
   حزن  | 
 
| 
   4  | 
  
   قطعتُ
  عهداً على نفسي ألا أتحرّى أسرار جيراني ما دمتُ على قيد الحياة   | 
  
   عدمُ
  فضحِ الشاعرِ لأسرارِ جيرانه  | 
  
   افتخار  | 
 
| 
   5  | 
  
   ولا
  أتاجرُ بمالٍ يخالطهُ المكرُ أو الخداعُ الناسِ فالمالُ المكسوبُ بالغشِّ لا
  خيرَ فيه  | 
  
   عدمُ
  كسبِ الشاعرِ المالَ بخداعِ الناس  | 
  
   افتخار  | 
 
| 
   6  | 
  
   أذا
  كانَ المالُ عندَ بعضِ الناسِ غايتَهم  في الحياة فأنا بحمدِ اللهِ لستُ منهم    | 
  
   المالُ
  وسيلةٌ عندَ الشاعرِ وليستْ غايتُهُ في الحياة  | 
  
   افتخار  | 
 
| 
   7  | 
  
   المالُ
  أدفعُهُ لتحريرِ أسيرٍ أو إنفاقهِ بالحلالِ أو أعطيه للفقراء بينما البخيلُ يكنزُ
  مالَهُ.  | 
  
   إنفاقُ
  الشاعرِ مالُهُ بالحلالِ ومساعدةُ الآخرين  | 
  
   افتخار  | 
 
| 
   8  | 
  
   إذا أطفأ
  البخيلُ نارَهُ مخافةَ أن تقصدَهُ الضيوفُ فأنا أطلبُ إشعالَها لأن تهتديَ بها
  الضيوفُ   | 
  
   البخيل
  يطفئ ناره والكريم يوقده ناره للضيوف  | 
  
   اعتزاز  | 
 
| 
   9  | 
  
   الناسُ
  نوعان منهم من يرضى بحياةِ الذلِّ والعارِ ومنهم من يسمو إلى العزِّ والرفعةِ  | 
  
   الناسُ
  نوعان عزيزٌ ومهان  | 
  
   افتحار  | 
 
2- استخرج الأساليب النحوية
وصنفها وبين دلالاتها البلاغية:
| 
   الأسلوب النحوي  | 
  
   نوعه   | 
  
   صيغته أداته  | 
  
   فائدته البلاغية والجمالية  | 
 
| 
   هل الدهرُ  | 
  
   إنشائي طلبي  | 
  
   استفهام /هل :طلب التصديق  | 
  
   تقرير الحقائق  | 
 
| 
   لنا أجلٌ  | 
  
   تقديم وتأخير  | 
  
   تقدمت شبه الجملة جار ومجرور
  على المبتدأ النكرة  | 
  
   لبيان أهمية المتقدم نحن
  والتشويق للمتأخر :الأجل  | 
 
| 
   إذا كان ..فأني بحمد الله...  | 
  
   شرط  | 
  
   الأداة إذا /لما يستقبل من
  الزمان  | 
  
   ربط النتائج عدم تقديس المال
  السبب تعلق بعض الناس به  | 
 
| 
   يردُّ علينا   | 
  
   خبري   | 
  
   جملة فعلية  | 
  
   نقل الأخبار وسرد الحقائق  | 
 
| 
   هل الدهر إلا اليوم  | 
  
   قصر  | 
  
   الأداة إلا حصر تفيد التخصيص  | 
  
   قصر الدهر على اليوم  | 
 
| 
   لا اشتري  | 
  
   نفي  | 
  
   الأداة لا  | 
  
   نفي حدوث الفعل  | 
 
| 
   فأني بحمد الله  | 
  
   خبري طلبي  | 
  
   وجود مؤكد إن  | 
  
   دفع التوهم ونفي الشك في الجملة  | 
 
| 
   أوقدوا  | 
  
   إنشائي طلبي  | 
  
   صيغة الأمر  | 
  
   التماس  | 
 
| 
   لا نحن ولا الدهر  | 
  
   تكرار
  أسلوب النفي  | 
  
   لا /الأداة  | 
  
   لتأكيد معنى النفي  | 
 
| 
   يفكّ/فعل مضارع  | 
  
   | 
  
   | 
  
   يدل على التجدد والاستمرار في
  تحرير الأسرى  | 
 
| 
   خالط/فعل ماضي  | 
  
   | 
  
   | 
  
   يدل على ثبات وقوع فعل المخالطة
  وتحققه ونفي الشك في حدوثه  | 
 
| 
   إذا ما البخيل  | 
  
   خبري
  طلبي  | 
  
   لوجود مؤكد/ ما/ الزائدة بعد
  إذا  | 
  
   دفع التوهم ونفي الشك في   | 
 
| 
   فنحن نتورّد  | 
  
   جملة
  اسمية  | 
  
   | 
  
   تدل ثبات وديمومة واستقرار
  التقدّم  | 
 
3-استخرج الصور البيانية من النص وصنفها حسب الجدول الآتي:
| 
   الصورة  | 
  
   نوعها  | 
  
   عناصرها  | 
 
| 
   الزمان يتردد  | 
  
   مكنية  | 
  
   شبه الزمان بإنسان يتردد حذف
  الإنسان وترك شيئا من صفاته التردد  | 
 
| 
   المال رباً   | 
  
   تشبيه بليغ  | 
  
   حذف الأداة ووجه الشبه  | 
 
| 
   مالي معبّد  | 
  
   مكنية  | 
  
   شبه المال برب يقدس حذف المشبه
  به وترك شيء من لوازمه العبادة  | 
 
| 
   أخمد ناره  | 
  
   كناية عن البخل  | 
  
   كناية عن الموصوف  | 
 
| 
   أوقدوا  | 
  
   كناية عن الكرم  | 
  
   كناية عن الموصوف  | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   | 
 
4-استخرج المحسنات البديعية
والموسيقى الداخلية من الأبيات السابقة:
| 
   المحسن البديعي  | 
  
   نوعه  | 
  
   الموسيقى الداخلية  | 
  
   نوعها  | 
 
| 
   غد/يتردد في البيت الأول  | 
  
   تصريع  | 
  
   س/ه/ك/ت  | 
  
   استخدام حروف هامسة  | 
 
| 
   اليوم/ أمس  | 
  
   طباق إيجاب  | 
  
   تكرار حرف الميم سبع مرات في
  البيت الرابع  | 
  
   تكرار حرف  | 
 
| 
   اليوم/غد  | 
  
   طباق إيجاب  | 
  
   مالاً/مال :تكرار كلمة في البيت
  الخامس  | 
  
   تكرار كلمة  | 
 
| 
   أمس /غد  | 
  
   طباق إيجاب  | 
  
   أمور /راضٍ/سامٍ  | 
  
   مدود طويلة  | 
 
| 
   الدهر/ الزمان  | 
  
   مراعاة النظير  | 
  
   غدٍ/يترددُ   | 
  
   تصريع  | 
 
| 
   يعطي /البخيل  | 
  
   طباق معنوي  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   ربّاً/ مُعبّد  | 
  
   طباق معنوي  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   مدى/ دام  | 
  
   جناس ناقص  | 
  
   | 
  
   | 
 
                الإملاء القاعدي
| 
        الألف  | 
  
        التاء  | 
  
         الهمزة  | 
 ||||
| 
   ممدودة  | 
  
   مقصورة  | 
  
   مربوطة  | 
  
   مبسوطة  | 
  
   أولية  | 
  
   متوسطة  | 
  
   متطرفة  | 
 
| 
   علا
  ثالثة أصلها واو  | 
  
   نبقى
  ثالثة أصلها ياء  | 
  
   جارة  | 
  
   | 
  
   أمس
  أصلية /قطع  | 
  
   يُؤْكل  | 
  
   | 
 
| 
   | 
  
   تناهى
  فوق ثالثة لم تسبق بياء  | 
  
   | 
  
   | 
  
   أجل
  أصلية قطع  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   | 
  
   مدى
  ثالثة أصلها ياء  | 
  
   | 
  
   | 
  
   أمشي
  /مضارعة/قطع  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   | 
  
   يُعطى
  ثالثة أصلها ياء  | 
  
   | 
  
   | 
  
   أوقدوا
  /قطع/أمر الرباعي  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
 
                   الصرف
استخرج كلمات وصنفها حسب الجدول
الآتي:
| 
   مشتقات  | 
  
   نوعه  | 
  
   اسم جامد ذات  | 
  
   مصدر
  سماعي/اسم جامد معنى  | 
 
| 
   مُعَبّد  | 
  
   اسم مفعول  | 
  
   نار  | 
  
   الغدر  | 
 
| 
   دنيّة/فعيلة  | 
  
   صفة
  مشبهة  | 
  
   الحمام  | 
  
   بحمد  | 
 
| 
   بخيل/فعيل  | 
  
   صفة
  مشبهة  | 
  
   المال  | 
  
   سرّ  | 
 
| 
   مُتورِّد/فوق
  ثلاثي  | 
  
   اسم
  فاعل  | 
  
   لأهله  | 
  
   أجلٌ  | 
 
| 
   المُصرَّد  | 
  
   اسم
  مفعول  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   العاني  | 
  
   اسم
  فاعل  | 
  
   | 
  
   | 
 
| 
   الخِبُّ  | 
  
   صفة
  مشبهة  | 
  
   | 
  
   | 
 
إعراب قصيدة الناعورة:
| 
   الأقعال  | 
  
                         الأسماء  | 
 ||||||||
| 
   ماضي  | 
  
   مضارع  | 
  
   أمر  | 
  
   المرفوعات  | 
  
   نوعها  | 
  
   المنصوبات  | 
  
   نوعها  | 
  
   المجرور  | 
  
   نوعه  | 
 |
| 
   تناهى  | 
  
   يتردد  | 
  
   أوقدوا  | 
  
   الدهر  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   أمس/اسم
  مبني على الكسر  | 
  
   في محل
  نصب ظرف زمان  | 
  
   | 
  
   | 
 |
| 
   أقسمْتُ  | 
  
   يرُدُّ  | 
  
   | 
  
   اليوم  | 
  
   خبر  | 
  
   غدِ/اسم
  مبني على الضم  | 
  
   في محل
  نصب ظرف زمان  | 
  
   كذاك/الكاف
  حرف جر  | 
  
   ذا/اسم
  إشارة في محل جر  | 
 |
| 
   ما/مصدرية/
  دام/ماض ناقص  | 
  
   نبقى  | 
  
   | 
  
   الزمان  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   بيننا  | 
  
   ظرف
  مكان  | 
  
   يومها  | 
  
   مضاف
  إليه  | 
 |
| 
   علمْتُه  | 
  
   ينفد  | 
  
   | 
  
   نحن  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   ليلة  | 
  
   ظرف
  زمان  | 
  
   لنا/  | 
  
   خبر
  مقدم  | 
 |
| 
   خالط  | 
  
   نتورّد  | 
  
   | 
  
   ما/موصول  | 
  
   في محل
  رفع خبر  | 
  
   بعد  | 
  
   ظرف
  زمان  | 
  
   إلى
  سرِّ  | 
  
   مجرور  | 
 |
| 
   كان  | 
  
   أمشي  | 
  
   | 
  
   الدهر  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   مدى  | 
  
   ظرف
  زمان  | 
  
   جارة  | 
  
   م/إليه  | 
 |
| 
   منَّ  | 
  
   يغرّد  | 
  
   | 
  
   أجل  | 
  
   مبتدأ
  مؤخر  | 
  
   مالاً  | 
  
   م/به  | 
  
   الدهر  | 
  
   م/اليه  | 
 |
| 
   أخمد  | 
  
   أشتري  | 
  
   | 
  
   إما=إنْ/شرطية+ما  | 
  
   | 
  
   الغدرَ  | 
  
   م/به  | 
  
   بغدرٍ  | 
  
   مجرور  | 
 |
| 
   | 
  
   يُفَكُ/
  مضارع مبني للمجهول  | 
  
   | 
  
   إمامه  | 
  
   فاعل  | 
  
   إذا/ظرفية  | 
  
   في محل
  نصب  | 
  
   مالٍ  | 
  
   م/اليه  | 
 |
| 
   | 
  
   يُؤكَلُ
  مضارع مبني للمجهول  | 
  
   | 
  
   فنحن/الفاء
  رابطة  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   ربّاً  | 
  
   خبركان
  منصوب  | 
  
   لأهله  | 
  
   مجرور  | 
 |
| 
   | 
  
   يُعطى/مبني
  للمجهول  | 
  
   | 
  
   كلُّ  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   طيبا  | 
  
   حال  | 
  
   بحمد  | 
  
   مجرور  | 
 |
| 
   | 
  
   أقول  | 
  
   | 
  
   أنكدُ  | 
  
   خبر  | 
  
   ناره  | 
  
   م/به  | 
  
   الله  | 
  
   م/اليه  | 
 |
| 
   | 
  
   يصلي  | 
  
   | 
  
   بعضُ  | 
  
   اسم
  كان  | 
  
   | 
  
   | 
  
   بناري  | 
  
   مجرور  | 
 |
| 
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   مالي  | 
  
   مبتدأ  | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
 |
| 
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   مُعَبّدُ  | 
  
   خبر  | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
 |
| 
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   العاني/  | 
  
   نائب
  فاعل  | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
  
   | 
 |


تعليقات
إرسال تعليق